سلسة الفوائد النحوية:
40- ذكر ألقاب بعض أئمة اللغة , وسبب تلقيبهم
(**) قال السيوطي في كتابه: (المزهر في علوم اللغة وأنواعها)
(2/ 364)
(**) الفصل الثالث: (في معرفة الألقاب وأسبابها).
(**) وهي قسمان: (القسم الأول: أئمة اللُّغة والنحو)
(*) (عَنْبسة الفيل):
() [[اسمه: عنبسة بن مَعْدان مولى مَهْرَة، وهو المعروف بالفيل.]]
() قال الزمخشري في ربيع الأبرار: لقب بذلك لأن مَعْدان أباه كان
يروض فيلا للحجاج.
(**) قلت : فينبغي أن يكون اللقب لأبيه لا له.
(*) (سيبويه):
() [[اسمه: عمرو بن عثمان بن قنبر مولى بني الحارث بن كعب , ويكنى أبا بشر]].
() لَقب إمام النحو، وهو لفظ فارسي، معناه رائحة التفاح.
() قيل: كانت أمه ترقصه بذلك في صغره،
() وقيل: كان من يلقاه لا يزال يَشَمُّ منه رائحة الطِّيب، فسمي بذلك،
() وقيل: كان يعتاد شم التفاح،
() وقيل: لُقِّب بذلك لِلَطَافَتِه لأن التفاح من لطيف الفواكة.
(**) البَطَلْيَوْسِي في شرح الفصيح: الإضافة في لغة العجم مقلوبة كما
قالوا: سيبويه، والسيب التفاح، وويْه رائحته والتقدير : رائحة التفاح .
(*) (قُطْرُب):
() [[اسمه: محمد بن المستنير أبو علىّ المعروف بقطرب.]]
() لازم سيبويه، وكان يُدْلج إليه, فإذا خرج رآه على بابه، فقال له:
ما أنت إلا قُطْرُبُ ليل فلقب به.
(**) [[والقطرب: دويبة تسعى طول الليل لا تفتر.]]
(*) (المبرِّد):
() [[اسمه: محمد بن يزيد, أبو العباس المبرد.]]
() قال السِّيرافي: لما صنف المازني كتابه الألف واللام سأل المبرِّد عن دقيقِه وعويصهِ، فأجابه بأحسن جواب، فقال له: قم فأنت المبرِّد (بكسر الراء) أي المثْبِت للحق,
(**) فغيَّره الكوفيون، وفتحوا الراء.
(*) (ثعلب):
() [[اسمه: أحمد بن يحيى بن زيد بن سيّار، أبو العباس النحوىّ الشيبانىّ مولاهم المعروف بثعلب.]]
() إمام الكوفيين اسمه أحمد بن يحيى.
(*) (الأخفش): جماعة يأتون في نوع المتفق والمفترق.
[[لقب لأحد عشر نحويا, والمراد به عند الإطلاق: أبو الحسن سَعِيدُ بنُ مَسْعَدَةَ]].
(*) ( السِّكِّيت ):
() والد أبي يوسف يعقوب بن السِّكِّيت.
() قال الحافظ أبو بكر الشِّيرازي في كتاب الألقاب: قال علي بن إبراهيم القطان القَزويني: سئل ثعلب: هل رأيت السِّكيت فقال: نعم، وكان لي أخا أو شبيها بالأخ.
(**) وكان سكِّيتاً كما سمي.
(*) (شبة):
(**) والد عمر بن شبة، اسمه يزيد , وإنما لقب شَبّة لأن أمه كان ترقصه وتقول: // الرجز //
(يا بِأَبي وشبَّا
وعاش حتى دبا)
ذكره الشِّيرازي في الألقاب.
(*) (نِفْطَوَيْهِ):
() اسمه: إبراهيم بن محمد بن عرفة، لقب بذلك تشبيها بالنِّفط
لدَمَامَتِه وأدمته، وجعل على مثال سيبيويه في النحو إليه.
() قال الزَّمْلكانيّ في شرح المفصل: نِفْطَوَيْه يجوز فتح نونه، والأكثر
كسرها .
(**) وقال ياقوت الحموي: قد جعله ابن بسام بضم الطاء وسكون الواو
وفتح الياء.
(*) (النبَّاح):
() [[اسمه: اسمه صالح بن إسحاق, ويكنى أبا عمر, وهو مولى لجرم بن زمان, وجرم من قبائل اليمن.]]
() قال ابن دَرَسْتويه في شرح الفصيح: كان أبو عمر الجَرْمي يلقب النباح لكثرة مناظرته في النحو وصياحه.
(*) (سُبُّخْت):
(**) هو لقب لأبي عبيدة مَعْمر بن المُثَنَّى, أنشد ثعلب: // الهزج //
(فخذ من سلح كيسان
ومن أظفار سبخت)
(*) (أبو القُنْدَيْن):
() لقب الأصمعي، قال أبو حاتم: قيل له ذلك لكبر خُصْييه.
ذكره ابن سيده في المحكم .
() [[واسم الأصمعي: عبد الملك بن قريب بن عبد الملك بن علىّ بن أصمع, منسوب إلى جدّه أصمع, ويكنى أبا سعيد.]]
(*) (مُعاذ الهَرّاء):
() [[اسمه: معاذ بن مسلم الهراء، أبو مسلم.]]
() قال في الصِّحاح: قيل له ذلك، لأنه كان يبيع الثياب الهَرَوية.
انتهى بزيادة ما بين المعكوفين.
(**) والله الموفق.
(**) كتبها : أبو عبد الله أحمد بن ثابت الوصابي
(**) السبت 13 / 4 / 1442 هـ..
** من أحب الاطلاع على الفوائد السابقة فمن الموقع الرسمي على الرابط :