سلسلة الفوائد الرمضانية المختارة لعام 1441 هـ:
28- ذكر أركان الصيام
** الرُّكْن لُغَة: (جَانِب الشَيْء الْأَقْوَى الَّذِي يسْتَند إِلَيْهِ).
** وَاصْطِلَاحا: (مَا لا يتم الشَيْء إلا بِهِ, وَهُوَ دَاخل فِيهِ) كـ(الركوع) – مثلا -, فإنه ركن للصلاة لا تتم إلا بِهِ وَهُوَ دَاخل فِيها.
بِخِلَاف الشَرط فإنه مَا لا يتم الشَيْء إلا بِهِ, وَهُوَ خَارج عَنهُ.
** (إذن): يتفق الشرط والركن في أن كلا منهما لا تتم العبادة إلا بِهِ.
** ويفترقان في أن الشرط يكون خارج العبادة كـ(الطهارة) للصلاة, والركن يكون داخلها كـ(الركوع) للصلاة.
** وأَرْكَانُ الصِّيَامِ ثلاثة:
** الأول: الإمساك عن المفطرات من طعام وشراب وجماع ونحوها.
** والثاني: زمن الصوم, وهو من طلوع الفجر الثاني إلى غروب
الشمس.
** والثالث: النية.
** وزاد بعضهم رابعا, وهو: الصَّائِمُ.
** وبعضهم جعل (النية والصائم) شرطين؛ لأنهما خارجان عن مفهوم الصيام، ولكن لا بد منهما.
** وفي كتاب(بداية المجتهد ونهاية المقتصد), لابن رشد القرطبي
(2/ 46):
** وَالْأَرْكَانُ ثَلَاثَةٌ:
** اثْنَانِ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِمَا (وَهُمَا: الزَّمَانُ وَالْإِمْسَاكُ عَنِ الْمُفْطِرَاتِ) .
** وَالثَّالِثُ مُخْتَلَفٌ فِيهِ وَهُوَ: النِّيَّةُ.
** فَأَمَّا الرُّكْنُ الْأَوَّلُ الَّذِي هُوَ الزَّمَانُ، فَإِنَّهُ يَنْقَسِمُ إِلَى قِسْمَيْنِ:
** أَحَدُهُمَا: زَمَانُ الْوُجُوبِ (وَهُوَ شَهْرُ رَمَضَانَ).
** وَالْآخَرُ: زَمَانُ الْإِمْسَاكِ عَنِ الْمُفْطِرَاتِ (وَهُوَ أَيَّامُ هَذَا الشَّهْرِ دُونَ اللَّيَالِي). اهـ
** وفي كتاب: (تكملة فتاوى الموقع للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين)
** السؤال: ما هي أركان الصيام؟.
** الجواب: الحمد لله.
** اتفق الفقهاء على أن الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس، ركن من أركان الصوم.
** واختلفوا في النية: فذهب الحنفية والحنابلة إلى أنها شرط في صحة الصوم.
** وذهب المالكية والشافعية إلى أنها ركن يضاف إلى الإمساك.
** وسواء اعتُبرت النية ركنا أو شرطا ، فلا يصح الصوم – كغيره من العبادات – إلا بنية ، مع الإمساك عن المفطرات.
[البحر الرائق 2/276، مواهب الجليل 2/378، نهاية المحتاج 3/149، نيل المآرب شرح دليل الطالب 1/274]. والله أعلم. اهـ** وانظر:
** كتاب: (الفقه على المذاهب الأربعة), (1/ 865).
** وكتاب: (شرح البهجة الوردية), (7 / 11).
** وكتاب: (لقاء الباب المفتوح), (194/ 4) للشيخ ابن عثيمين.
** والله الموفق.
** كتبها: أبوعبد الله أحمد بن ثابت الوصابي
** الاثنين 4 / 9 / 1441 هـ.
** ومن أحب الاطلاع على الفوائد السابقة فمن الموقع الرسمي على الرابط :
انقر هنا: https://binthabt.al3ilm.net/fr1441
==============